حلل بيانات منافسيك في منصات مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن تدفع دولاراً واحداً

في حال كنت صاحب مشروع تجاري صغير أو لديك خطة لبداية مشروع ما، وترغب في معرفة السوق وتحليل منافسيك وبذات الوقت مِيزانيتك لا تسعفك للتعامل مع شركات مختصة بهذا المجال فإن هذا المقال موجه لك. 

قالب المهام ، يمكنك تحميله والاستفادة منه بشكل شخصي
قالب المهام ، يمكنك تحميله والاستفادة منه بشكل شخصي

سأسهل عليك العمل بأبسط الطرق المجانية والمتاحة باللغة العربية مع تزويدك بقالب مهام يوفر لك وقتك وجهدك ويرتب بياناتك ومعلوماتك عن تحليل منافسيك ورصدهم.

نعرج هنا على الشركة السعودية لوسيديا والتي تعد الأفضل عربياً في مجال تحليل بيانات المنافسين، وهي خيار جيد جداً في حال كنت تعمل على مشروع من متوسط إلى كبير وتمتلك الميزانية الكافية لذلك. 

أولاً: حدد منافسيك

قد تكون لا تعرف من هم منافسوك في مجال عملك وهو أمر طبيعي ووارد جداً، وهنا يمكن أن تطرح سؤالاً كيف لي أن أعرف من هم مُنَافِسي في السوق! 

ببساطة ضع نفسك في موضع العميل وتخيل أنك تبحث عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وعملية البحث تشمل محركات البحث وأيضاً مواقع التواصل الاجتماعي، ببساطة شديدة ستظهر أمامك الخيارات المتوفرة ومن هنا حدد قائمة المنافسين لمشروعك.

لنفترض أنك تريد بيع أكواب ومنتجات من الفخار المصنوعة يدوياً وذلك من خلال تسويقها على مواقع التواصل الاجتماعي، ابحث عن متاجر لبيع أكواب الفخار المصنوعة يدوياً على محركات البحث بالإضافة إلى الحسابات التي توفر ذات المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك البحث الدقيق سيوصلك بكل تأكيد لأهم منافسيك.

دوّن قائمة بكل المنافسين الذين وجدتهم، ومن ثم حدد 5 منهم -كحد أقصى- الذين يمثلون أهم منافسيك وأشرسهم وبدأ بتطبيق أدوات التحليل عليهم.

ثانياً: استخدم أهم الطرق المجانية والأدوات لتحليل بيانات المنافسين التي تدعم اللغة العربية

تعليقات عملاء منافسيك في منصاتهم الرسمية:

مجموعة من الأشخاص مستخدمي مواقع تواصل الاجتماعي. المصدرpexels.
مجموعة من الأشخاص مستخدمي مواقع تواصل الاجتماعي. المصدرpexels.

تتيح أغلب مواقع التواصل الاجتماعي خاصية التعليق لمستخدميها، مثلاً على ذلك تعليقات العملاء في حسابات (تويتر وانستقرام وتيك توك وغيرها) لمنافسيك، وفي خرائط قوقل (إذا كان لمنافسيك موقع) أو أي من المواقع الأخرى التي تمكن العملاء من مشاركة آرائهم، وهي كنز حقيقي لتحليل بيانات المنافسين حتى وإن تطلب ذلك منك جهداً ووقتاً.

يمكنك أخذ عينة منها لعمل إحصائية أو استطلاع حول ردود فعل ورأي العملاء حول خدمة أو منتج منافسيك، يمكن استغلال نقاط ضعفهم إلى فرصة لتتميز به خدمتك أو منتجك، وتفي بالغرض 30 عينة (تعليق) بناء على المقال العلمي الذي أجراه الدكتور روبن هيل بهذا الخصوص.

بالعودة للمثال السابق إذا كنت تريد بدأ تجارتك لبيع منتجات الفخار المصنوعة يدوياً، وقمت بتحديد منافسيك سيكون واحداً من أهم منافسيك متجر غيام وسوف نأخذه كنموذج لتطبيق أدوات التحليل عليه.

مواقع مختصة لحساب معدل تفاعل المستخدمين في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي:

بمجرد بحثك على محركات البحث عن أدوات لتحليل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي سوف تجد الكثير من الخيارات -اقترحنا لك بعضاً منها-، وهي أداة توفرها مواقع متخصصة تساعدك في رصد التفاعل على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

 والمطلوب هنا هو أن تستخلص من التحليل البسيط الذي تظهره لك تلك الأدوات مثل ساعات التفاعل وعدد التغريدات اليومية وغيرها من معلومات حول حسابات منافسيك.

جدول معدل التفاعل، يمكنك تحميل القالب والإستفادة منه بشكل شخصي
جدول معدل التفاعل، يمكنك تحميل القالب والإستفادة منه بشكل شخصي

 ذلك يكون بعمل جدول خاص لك تحدد فيه المعايير التي تهمك (ما بين 3 إلى 5 معايير لا أكثر) وتقوم بمقارنة كلاً من تلك المعايير واستنتاج المعلومات التي تفيدك لتحسين من جودة تفاعلك ومحتوى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، سيساعدك القالب المرفق بالقيام بتلك المهمة.

مثلاً على المعايير التي يمكن تحديدها وقياسها: عدد المتابعين وعدد الإعجاب بالمحتوى وعدد إعادة نشر المحتوى وإلخ..

اقتراحات لمواقع أدوات تحليل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي:

الصورة المتحركة أعلاه نموذجاً البيانات التي يمكن أن توضحها لنا أدوات حساب تفاعل المستخدمين.
الصورة المتحركة أعلاه نموذجاً للبيانات التي يمكن أن توضحها لنا أدوات حساب تفاعل المستخدمين.

تحليل بسيط لحسابات تويتر

دولفينوس حاسبة تفاعل على إنستقرام وتويتر.

تحقق من عمر موقع منافسيك (Domain):

توضيح لكيفية أستخدام موقع المتحقق من أسماء النطاق
توضيح لكيفية أستخدام موقع المتحقق من أسماء النطاق

تكمن أهمية ذلك في معرفة عمر تواجد منافسك في السوق، من خلال دخولك للمتحقق أسماء النطاق، ووضع رابط الموقع الذي تريد مراجعته في المربع كما الموضح في الصورة أعلاه ومن ثم الضغط على مراجعة، ستظهر لك مباشرة معلومات إنشاء وعمر موقع منافسيك.



المعلومات والنتائج التي سيظهرها لك الموقع.

موقع مزاجك لتحليل المشاعر لحسابات تويتر:    

يتميز موقع مزاجك عن غيره من الأدوات الأجنبية الأخرى المتوفرة بكونه يفهم العربية بلهجاتها، ونتيجة التحليل عبارة عن سلسلة زمنية لمشاعر التغريدات التي تم جمعها وتحللها، والتي تُظهر المشاعر العامة للمستخدم على مدار ذلك الوقت. 

كيفية عمل موقع مزاجك.
كيفية عمل موقع مزاجك.

كل ما عليك هو أن تضع حساب تويتر الخاص بمنافسك في الخانة المحددة في الصورة أعلاه وستظهر لك النتيجة بما يتعلق في تحليل المشاعر لعملائهم على منصة تويتر، يمكنك مقارنتها بنتائجك لحساب مشروعك، وذلك يتيح لك البحث عن حلول لتحسين تجربة عملائك والارتقاء بها.

ثالثاً: اتباع أسترايجية (سوات) لتحليل مشروعك SWOT Analysis

صورة تعبر عن تحليل البيانات. المصدرpexels.
صورة تعبر عن تحليل البيانات. المصدرpexels.

هي أداة تحليل تهدف إلى التغلب على المنافسين، وذلك يكون بتحديد أربعة عناصر أساسية عن مشروعك وهي/

نقاط القوة  Strengths:

بعد تحليل ورصد أهم منافسيك تستطيع حتماً إدراك ما يميزك عن غيرك وما هي نقاط قوتك.

نقاط الضعف  Weaknesses:

أيضاً يمكنك معرفة نقاط ضعفك والجوانب التي بحاجة لتطوير والتحسين.

الفرص Opportunities:  

رؤية الفرصة التي أمامك ويمكنك انتهازها لزيادة عملائك وتحقيق النمو لمشروعك.

التهديدات Threats:  

ونعني بها العقبات التي من الممكن أن تواجهك بالمستقبل وتهدد استمراريتك ونجاحك.

إذا كنت قد طبقت كل النقاط سالفة الذكر باستخدام أدوات التحليل المذكورة، سيكون من السهل جداً عليك عمل مخطط السوات لمشروعك، بالعودة للمثال السابق إذا كنت ترغب ببيع أكواب ومنتجات من الفخار المصنوعة يدوياً وتسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقمت بالانتهاء من تحليل منافسيك بالسوق، فإن تحليل (سوات) سيكون كالتالي:

نقاط القوةنقاط الضعف
التفرد بالتصاميم والمنتجات المصنوعة يدوياً لكل قطعة.السكن في مدينة الرياض والوصول لشريحة أكبر من العملاء وتوصيل المنتجات أسرع.عدم وجود قاعدة عملاء ومتابعين.يتطلب جهد ووقت لإنتاج القطع ومن ثم وقتاً لتوصيله للعميل.
الفرصالتهديدات
قلة العرض مقارنة بالطلب على أكواب الفخار المصنوع يدوياً. سعر المنتج المصنوع يدوياً مرتفع مقارنة بالمصنوع تجارياً.القدرة على الوصول لشريحة أكبر من العملاء وكسب ثقتهم.
جدول سوات، يمكنك تحميل القالب والإستفادة منه بشكل شخصي
جدول سوات، يمكنك تحميل القالب والإستفادة منه بشكل شخصي

يمكنك تطبيق ذات الأمر على مشروعك من خلال القالب الذي أعددناه خصيصاً لتسهيل عمل (سوات) عليك، بالإضافة إلى قالب بجدول المهام لتنظيم عملك بالكامل.

هنا تكون قد أتممت عملك بتحليل منافسيك بأبسط الطرق ولكن بفعالية عالية تنقل مشروعك لمستوى آخر من التنافسية والتميز عن الآخرين.

كُن على دراية وإطلاع دائم بنشاط منافسيك:

بعد قيامك بكامل عملية التحليل واكتمال الصورة لديك، قد تضَنّ أن دورك في تحليل المنافسين انتهى، ولكن هذا الأمر غير صحيح بسبب تجدد السوق على مدار الساعة، وهنا أرشدك لوسيلة تساعدك على إبقاء عينك مفتوحة دائماً دون جهد وعناء كبير منك.

قائمة تويتر خاصة بمنافسيك:

هي خدمة تتيحها تويتر للمستخدمين لعمل قوائم خاصة لا يمكن لغيرك مشاهدتها، من خلالها يمكنك تتبع نشاط منافسيك دون الحاجة إلى إضافتهم، كل ما تحتاجه هو ضمهم لقائمتك الخاصة السرية.

توضيح لكيفية عمل قائمة على تويتر.
توضيح لكيفية عمل قائمة على تويتر.

من خلال الضغط على المربع المحدد أعلاه باللون الأحمر تستطيع إنشاء قائمتك.

توضيح لكيفية إضافة الحسابات للقائمة.
توضيح لكيفية إضافة الحسابات للقائمة.

وبعدها تضَمّن حسابات المنافسين للقائمة وبذلك بسهولة تستطيع تتبع جديد المنافسين دون عناء.

لقد قمت بإعداد هذا المقال اعتماداً على محتوى حصة من حصص مجتمع رديف المختص بتطوير وصقل مهارات كتاب المحتوى، مؤسسها الأستاذ يونس بن عمارة ويشرف عليها.

نتمنى لمشروعك مزيداً من الازدهار، وامتلاك خطة تسويقية يمكنك بها الوصول لأكبر شريحة لعملائك وتقديم محتوى مختلف لهم. 

3 Replies to “حلل بيانات منافسيك في منصات مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن تدفع دولاراً واحداً

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعًا مجانيًّا على الويب باستخدام وردبرس.كوم
ابدأ
%d مدونون معجبون بهذه: